أهم المهارات الحياتية للمتعلم

 


أصبحت تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين تحظى باهتمام متزايد من قبل الدول والمنظمات، لما لها من أهمية في إعداد المراهقين والشباب للحياة بشكل عام و تأهيلهم للتعامل السليم مع التغيرات و المواقف. من هذا المنطلق فإن الحياة المدرسية من خلال تنوع أنشطتها تعد المجال الخصب لتنمية هذه المهارات وتطويرها ، و تحرير الطاقات الكامنة لدى التلاميذ بحسب ميولتهم ومواهبهم، و تنشئتهم للاضطلاع بالمهام المنوطة بهم في المستقبل، ومن تمة تعتبر أنشطة الحياة رافعة أساسية للتنشئة الاجتماعية.


مفهوم المهارة الحياتية

يقصد بالمهارات الحياتية مجموعة من القدرات والكفايات المرتبطة بحياة الشباب و المراهقين ، في شكل منهج متكامل لبناء وتصحيح توجهاتهم السليمة، مثل القدرة على التواصل الجيد، والحسم في القرارات والقدرة على التفاوض...

وهي السلوكيات والقدرات الشخصية والاجتماعية اللازمة التي يجب على المرء اأن يمتلكها للتعامل بثقة اأكبر واقتدار مع نفسه ومع الآخرين ومع المجتمع ، وذلك عن طريق اتخاذ القرارات الأنسب على المستويات المختلفة ( الشخصية، و الاجتماعية ، والنفسية )... وتطوير الآليات لتحمل المسوؤولية عن الأفعال الشخصية ، وفهم الذات والغير وتكوين علاقات إيجابية مع الآخرين وتفادي حدوث الأزمات أو القدرة على التعامل مع الأزمات عند حدوثها.
عرفت منظمة الصحة العالمية مهارات الحياة بأنها القدرة على التكيف، والأداء الايجابي الذي يمكن الفرد من العيش بفاعلية والتعامل مع التحديات التي تواجهه. وفي تعريف آخر لمنظمة الصحة العالمية، تم تعريف مهارات الحياة على أنها القدرة على التكيف والسلوك الإيجابي ، التي تمكن الفرد من التعامل بفاعلية مع متطلبات الحياة وتحدياتها اليومية.

كما حددت منظمة الصحة العالمية مهارات الحياة في قدرات منها:

-         تحمل المسؤولية

-         الاختيار الصحيح

-         احترام الذات

-         التمسك بالقيم

-         بلوغ الهدف

-         مقاومة الضغوط

-         التحكم في الانفعالات

-         منع الصراع والعنف

-         تجنب استعمال المخدرات

-         الاستمرار في العلاقات مع الوالدين

-         احترام الآخرين

وأشارت منظمتا اليونيسيف واليونسكو، ومنظمة الصحة العالمية اإلى إمكانية تقسيم مهارات الحياة على النحو الآتي : حل المشكلات ، والتفكير الإبداعي ، ومهارات التواصل الفعال، ومهارات صناعة القرار، ومهارات التفكير النقدي ، والعلاقات بين الأشخاص، ومهارات بناء الوعي الذاتي، والتقمص، والتعامل مع الضغوط والانفعالات.

وتعتبر المهارات الحياتية، طبقا لتعريف المنظمة العالمية للصحة، مجموعة من التمكنات المتعلقة بسلوك إيجابي يمكن الأفراد من المواجهة الفعالة لمطالب وتحديات الحياة اليومية. ومعنى ذلك أنها مجموعة من المعارف النظرية والعملية في مختلف مجالات الحياة، يتم اكتسابها عن طريق الخبرة والتجربة، لتمكن الشباب أو المراهق حين وجوده أمام مشكلة، من تبين الحل الملائم لها. وبذلك تكون المهارات الحياتية مجموعة من الكفايا ت Compétences التي تساعد الشباب والمراهقين على:

-          اتخاد القرارات

-          حل المشاكل

-          التفكير بطريقة نقدية /تقويمية

-          تحقيق الرفاه الصحي

-          التواصل الايجابي

-          بناء علاقات سليمة

-          تدبير الحياة بكيفية سوية ومنتجة

المصدر : دليل الحياة المدرسة 2020

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني

0 الرد على "أهم المهارات الحياتية للمتعلم"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات